نصائح إلى كل أم تشتكي

اذهب الى الأسفل

نصائح إلى كل أم تشتكي

مُساهمة من طرف زائر في السبت أغسطس 02, 2008 2:31 pm

إلى كل أم تشتكي ضياع الوقت وعدم قدرتها على التوفيق بين أعمال المنزل ودورها كأم وزوجة وبين التزود في إيمانها.. أقدم لي ولك هذه النصائح التسعة:

1- بداية اعلمي أنه لا حول لك ولا قوة في تدبير شؤونك إلا بأمر الله، فتوكلي عليه تمام التكلان وادعيه كثيرا..

2- عند المواظبة على الدعاء ستجدين شأنك قد انصلح إن شاء الله، حتى وإن مازلت لا تستطعين القيام بأعمالك إلا أنك ستجدين نفسك هادئة ومحتسبة جميع الصعاب التي تواجهينها مع ابنتك (حاولي من وقت لآخر أن تراجعي نوايا تربتك لابنتك لتحسني الاحتساب).

3- طبيعي أن تجدي أن يومك أصبحت لا تمليكيه ولا تستطعين تنظيمه، لكن حاولي تنظيمه وبدقة بالغة.. فتنظيم الوقت سيساعدك إن شاء الله على إنجاز أمورك.. اعملي لنفسك جدولا بالأعمال يوميا وحدديها بالترتيب الزمني، بهذه الطريقة ستكون أعمالك مكتوبة أمامك فستتذكرينها وستلزمين نفسك بالقيام بها إن شاء الله. وهنا أنصحك بالاستماع إلى محاضرة 'لا تضيعي وقتك' للشيخ هاني حلمي.

4- عليك بالتضحية قليلا وحاولي البذل.. فأنت الآن قد أضيفت إليك مهمة جديدة، ولا ينبغي لهذه المهمة أن تؤثر على إيمانك.. فمازال عليك أن تحافظي على الطاعات التي تزكي نفسك، كقراءة القرآن، ذكر الله، حضور وسماع الدروس، فإن كان هذا الأمر لا تستطعين أن تقومي به أثناء استيقاظ ابنتك فضحي ببعض ساعات نومك من أجل القيام بهذه الأعمال.. وذكري نفسك أنك إذا نمت 8 ساعات فستكونين كباقي الأمهات، لذا عليك أن تنامي أقل (5 أو 6 مثلا) لتكون مميزة عند الله.

5- خذي بأسباب حصول البركة، كقراءة القرآن، والمحافظة على الأذكار خاصة أذكار الصباح والمساء، والبكور كما ورد في الحديث الذي صححه الألباني أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: 'اللهم بارك لأمتي في بكورها'..

6- أن تجعلي يومك 48 ساعة بدلا من 24 ساعة بأن تقومي بأكثر من عمل في نفس الوقت، كأن مثلا تشغلي لسانك بالذكر وأنت تقومين بأعمال المطبخ، أو تتلي القرآن وأنت تطعمين رضيعك..

7- أن تعددي النوايا أثناء عملك، فمثلا عند تحفيظك لابنك (قل هو الله أحد)، بجانب نوايا تحفيظك القرآن له (ليكون من حفظة القرآن الذين هم أهل الله وخاصته، وليكون أول ما يحفظ هو كلام الله وأول ما يتخلق هو خلق القرآن، ولتكسي يوم القيامة بحلة لم يرى مثلها وتتوجي بسبب حفظ ابنك للقرآن) ممكن أن تنوي أيضا أنك أنت تتلين القرآن الذي هو أفضل الذكر،وأن كل حرف تقرأيه سيكتب لك به حسنات إن شاء الله، وأن (قل هو الله أحد) تعدل ثلث القرآن، وأن بتلاوتها 10 مرات يكون لك بيتا في الجنة إن شاء الله، وأن حبها أدخل صحابيا الجنة، وأنها أساس التوحيد (الله أحد، لم يلد، لم يولد، لم يكن له كفوا أحد)، ومن أسماء الله وصفاته المذكورة فيها تستشعرين مدى عظمة الله وكماله ومدى نقصك (ككونه صمد لا يحتاج إلى طعام)، ونوايا أخرى كثير ممكن تأخذينها فقط عند تلاوة سورة قصيرة كسورة الإخلاص..

8- استمتعي بوقتك مع ابنك، ولا تعتبرينه مضيع لوقتك، حتى لا تضريه وتضري نفسك.. وحاولي أن تستمتعي بكل عبادة تقومين بها، حاولي أن تستمتعي بصلاة الفرائض واستشعري قربك من الله فيها، واستمتعي بتلاوتك القرآن واستشعري أن الله عز وجل يكلمك..

9- إلزمي الاستغفار ليجعل الله لك من كل هم فرجا، ومن كل ضيق مخرجا، ويرزقك من حيث لا تحتسبين.
__________________

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: نصائح إلى كل أم تشتكي

مُساهمة من طرف زائر في الإثنين أغسطس 25, 2008 12:50 am

منور ياولد الاجواد علي الموضوع

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى